- شريط الأخبار- عارض الصورأخبار محلية

توثيق 4282 انتهاكًا طالت نساء يمنيات خلال 6 أعوام من الحرب

يمن اتحادي – متابعات*

أعلنت الشبكة اليمنية للحقوق والحريات اليوم الأربعاء عن توثيقها (4282) انتهاكا ارتكبتها مليشيات الحوثي في اليمن بحق النساء خلال الفترة من 21 سبتمبر 2014م وحتى 25 أكتوبر 2020م موزعة على (17) محافظة هي (الحديدة، الضالع، تعز، حجة، ذمار، لحج، مارب، ريمة، شبوة، إب، أبين، أمانة العاصمة، البيضاء، الجوف، صعدة، صنعاء، عدن، عمران).

وتنوعت الإنتهاكات بين (1456) حالة قتل و(2379) حالة إصابة جراء القصف المدفعي وانفجار الألغام والعبوات الناسفة وكذلك أعمال القنص والإطلاق العشوائي للرصاص الحي الحوثية بالإضافة إلى (447) حالة اختطاف وإخفاء وتعذيب.

القتل المباشر

تصدرت محافظة تعز قائمة القتلى بــ (1802) حالة قتل ثم محافظة الحديدة بــ (219) حالة قتل تليها محافظة عدن بــ(58) حالة قتل ثم محافظة لحج و(42) حالة قتل بقصف ميليشيا الحوثي تليها محافظة مأرب(41) حالة قتل ومثلها محافظة الجوف (41) حالة قتل.

وفي المرتبة السابعة محافظة الضالع ومثلها بمحافظة أبين جنوبي البلاد (34) حالة قتل
وسجل الفريق الميداني للشبكة في محافظة البيضاء (26) حالة قتل، بينما توزعت باقي الارقام على المحافظات الأخرى (إب، أمانة العاصمة، المحويت، ذمار، ريمة، شبوة، صعدة، صنعاء، عمران).

وتحقق فريق الشبكة اليمنية للحقوق والحريات من مقتل (274) إمرأة جراء إنفجار الألغام التي زرعتها جماعة الحوثي في الشوارع والطرقات العامة وداخل الأحياء السكنية والمزارع وأماكن الرعي والأسواق من بينهن (76) امرأة قتلن بالغام وعبوات الحوثي في محافظة تعز و(49) في محافظة الجوف شرقي البلاد و(26) في محافظة الحديدة و(21) امرأة قتلن بالغام الحوثيين في محافظة الضالع، بينما تتوزع بقية الأرقام على باقي المحافظات.
وسجل الفريق سقوط (124) حالة قتل بين أوساط النساء برصاص قناصة جماعة الحوثي في (9) محافظات بينهن (68) امرأة قتلن برصاص مليشيا الحوثي في محافظة تعز، ومقتل (22) إمرأة برصاص قناصة الجماعة في محافظة الحديدة و(18) إمرأة أخريات في محافظة عدن لتتوزع باقي الأرقام على (حجة، الضالع، مارب، الجوف ،شبوة).

إلى ذلك رصد الفريق (91) حالة قتل تعرضن لها نساء برصاص مليشيا جماعة الحوثي في (16) محافظة تصدرتها محافظة تعز بواقع (33) حالة قتل تليها محافظة إب الخاضعة لسيطرة المليشيات وذلك بواقع (18) حالة قتل ثم الحديدة بعدد (10) حالات قتل وذمار وأمانة العاصمة بعدد (6) حالات في الأولى و(5) حالات في الثانية، لتتوزع باقي الحالات على المحافظات الأخرى.

كما سجل فريق الشبكة اليمنية للحقوق والحريات عدد (46) حالة قتل تعرضن لها نساء على يد مليشيا الانقلاب الحوثية في (9) محافظات بحوادث أخرى تنوعت بين عمليات طعن ودهس بالأطقم أو ضرب بالأيدي أو تسبب بوفاة.

ووقف الفريق أيضا على (16) وقائعه إعدام خارج إطار القانون ارتكبتها مليشيا الحوثي بحق نساء توزعت على (محافظة تعز، الحديدة، لحج، الضالع، الأمانة، حجة، عمران).

ووثق فريق الشبكة اليمنية للحقوق والحريات حالة وفاة تحت التعذيب في محافظة حجة ذهبت ضحيتها فتاة من تعز تدعى “ريماس سليمان داوود” (25 عاما) كانت تعمل ميسرة للمريضات في المستشفى السعودي بمدينة حجة كانت قد اختطفتها جماعة الحوثي أواخر نوفمبر من العام 2016م من داخل المستشفى وأودعتها السجن المركزي بتهمة العمالة للعدوان وانها تقوم بتوزيع شرائح مستندين في اتهاماتهم تلك الملفقة إلى الانتماء المناطقي للفتاة حسب إفادات الشهود على الواقعة.

الحق في السلامة الجسدية

تحقق الفريق الميداني للشبكة من إصابة (2379) امرأة جراء أعمال القصف الممنهج الذي شنته جماعة الحوثي خلال السنوات الست الماضية على الأحياء والأسواق الشعبية وأماكن التجمعات العامة في (17) محافظة مستخدمة الصواريخ البالستية والكاتيوشا ومدافع الهاون والدبابات وعربات الـ(BMB) وراجمات قذائف (B10) بالإضافة إلى مختلف أنوع الرشاشات الثقيلة ومضادات الطيران التي اخترقت جدران المئات من المنازل الأهلة بالسكان ووصلت إلى المطابخ وداخل غرف النوم والبعض منهن ظلت تطارد النساء إلى كل مكان يذهبن إليه حتى الأماكن المخصصة للاحتطاب وجلب المياه في الوديان وأعالي قمم الجبال.

وتأتي نساء تعز والحديدة على قائمة الصدارة من بين ضحايا القصف الحوثي الذي لم يفرق مطلقا بين ما هو مدني وعسكري حيث أصيبت (564) امرأة في تعز ما نسبته 61% من إجمالي حالات الإصابة جراء قصف مليشيا الحوثي على مستوى الجمهورية، بينما أحتلت الحديدة المرتبة الثانية بواقع (243) حالة إصابة، بينما توزعت باقي الحالات على المحافظات الاخرى وهي (عدن، الضالع، الجوف، مأرب، أبين، ذمار، شبوة، صعدة، عمران، حجة، لحج، الأمانة، صنعاء).

كذلك تمكن الفريق من الوصول إلى بيانات (486) إمرأة وقعن ضحايا الألغام والعبوات الناسفة التي زرعتها جماعة الحوثي في (10) محافظات وأصبن بجروح خطيرة.

كما سجل الفريق إصابة (314) أمرأة بسلاح “القناص” التابع لمليشيات الحوثي ويتوزعن على (10) محافظات تصدرتها تعز بواقع (191) حالة إصابة تليها محافظة الحديدة بعدد (65) حالة اصابة ثم البيضاء بـ(13) حالة إصابة ثم الضالع بـ(9) حالات إصابة، بينما توزعت باقي الحالات على المحافظات الأخرى حسب الترتيب وهي (مأرب، الجوف، ابين، عدن، لحج، شبوة، حجة).

وعلى ذات الصعيد رصد الفريق عدد (317) حالة إصابة بالرصاص المباشر تعرضن لها نساء ضمن وقائع استهداف جماعية وفردية متعمدة ارتكبتها مليشيا الحوثي في (12) محافظة يمنية مستخدمة سلاح الكلاشنكوف والرشاشات والمعدلات الخفيفة من بينها (189) حالة إصابة ارتكبت بحق نساء محافظة تعز أي ما نسبته 65% من إجمالي حالات الإصابة بالرصاص على مستوى الجمهورية، فيما احتلت محافظة الحديدة المرتبة الثانية بواقع (94) حالة إصابة تليها محافظة الضالع بعدد (32) حالة إصابة ثم محافظتي “عدن اب” بـ(18) حالة إصابة في كل منهما ثم الجوف بـ(16) حالات إصابة والبيضاء بـ(12) حالات ولحج بـ(9) حالات إصابة برصاص الحوثي، وتتوزع باقي الحالات على محافظات (ابين، الجوف، حجة، صنعاء، عمران) وبواقع حالة إصابة واحدة في كل منها.

إلى جانب ذلك سجل الفريق عدد (211) حالة إصابات اخرى ارتكبتها مليشيا جماعة الحوثي بحق نساء اليمن خلال ست سنوات الماضية تنوعت بين حوادث الطعن بالسلاح الأبيض والأدوات الحادة والدهس بالأطقم والعربات العسكرية والاعتداء الجسدي.

وسجلت أمانة العاصمة صنعاء النسبة الأعلى في هكذا انتهاك وذلك بواقع (82) حالة إصابة تليها محافظة صنعاء بـ(21) حالة إصابة في حين توزعت باقي الحالات بحسب الترتيب على (الجوف، تعز، البيضاء، إب، الضالع، الحديدة، المحويت، عمران، حجة، شبوة).

*الاعتداء على الحريات العامة*

ثبت لفريق الشبكة اليمنية للحقوق والحريات تورط جماعة الحوثي المسلحة في اختطاف واحتجاز حرية (447) امرأة في (12) محافظة بينهن امرأتين من جنسيات أجنبية، واحتلت أمانة العاصمة الصدارة والتي كانت شاهدة على (236) حالة اختطاف واحتجاز أي ما نسبته 63% من إجمالي تلك الحالات تليها محافظة ذمار والتي شهدت (56) حالة اختطاف واحتجاز وتبعتها محافظة صنعاء بعدد (31) حالة ثم الحديدة بـ(19) حالة ثم البيضاء بـ(14) حالة وحجة بـ(8) حالات وإب بـ(9) حالات وبعدها محافظتي “تعز وعمران” بعدد (7) حالات في كل محافظة بينما توزعت باقي الحالات على محافظة المحويت بواقع حالتين ومحافظتي “الضالع وريمة” بواقع حالة اختطاف واحتجاز لنساء في كل منهما.

وطبقا للبيانات والمعلومات التي تحصل عليها الفريق فإن عدد (69) امرأة ممن اختطفتهن ميليشيات الحوثي تم اقتيادهن إلى سجون سرية وتعرضن للاخفاء القسري لفترات تراوحت بين 3 شهور إلى سنة كاملة قبل أن يتم الكشف عن أماكن احتجازهن بينما لا يزال مصير البعض منهن مجهول حتى اللحظة من بينهن (47) حالة إخفاء في أمانة العاصمة و(13) حالة إخفاء في محافظة صنعاء و(9) حالات اخفاء في الحديدة و(3) حالات اخفاء في محافظة تعز بالإضافة إلى حالة اخفاء واحدة في كل من محافظتي عمران والبيضاء، ولم يتسنى للفريق التأكد من مصير معظم هذه الحالات.

كما تأكد للفريق ممارسة جماعة الحوثي كل أشكال التعذيب والمعاملة القاسية والمهينة مع عدد (78) امرأة من المحتجزات في سجون الجماعة السرية والمعلنة والتي وصلت حد توجيه تهم ملفقة تمس شرفهن فضلا عن المتاجرة بأعراضهن .

*الشبكة اليمنية للحقوق والحريات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى